المتطلبات الأولية لكفاءة الطاقة للمصانع الجديدة

مقدمة:

يهدف المركز السعودي لكفاءة الطاقة الى ترشيد ورفع كفاءة استخدام الطاقة في الإنتاج والاستهلاك من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية للمملكة، وتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال، وهو ما يسهم في دعم والمحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعـزز التنمية والاقتصاد الوطني.

 

نطاق العمل:

تغطية جميع المصانع الجديدة تحت قطاعات البتروكيماويات، الحديد، والاسمنت، و الألمنيوم والتي تقع تحت مرحلة التخطيط أو التصميم أو البناء والانشاء.

 

المستهدفات المطلوبة:

يجب أن يكون الهدف لكفاءة الطاقة في القطاعات الصناعية المشمولة في الصناعة هو تحقيق مستويات كفاءة الطاقة لمتوسط الربع الأول من المعايير القياسية المعتمدة والمتوفرة في سنة تصميم المصنع.

أما بالنسبة للمصانع (العمليات الانتاجية1) التي لا تتوفر لها المعايير القياسية العالمية، فيجب أن يكون التصميم المبدئي والنهائي لها مطابقاً لقائمة أفضل التقنيات المتاحة2

 

المتطلبات الأولية:

يجب على جميع  الشركات العاملة في صناعة البتروكيماويات والحديد والاسمنت والألمنيوم القيام بما يلي :

  1. التواصل مع المركز لتقديم البيانات المبدئية اللازمة، كتعيين ضابط اتصال، ومعرفة المستهدفات اللازم تحقيقها، وتقديم نسخة من تصميم المصنع المبدئي قبل البدء في التصاميم النهائية؛ وذلك بغرض مراجعتها وضمان توافقها مع معايير كفاءة الطاقة المقرة من المركز.
  2. تقديم دراسة لكفاءة طاقة تصميم المصنع النهائي قبل الشروع في التنفيذ؛ وذلك بغرض مراجعتها وضمان توافقها مع معايير كفاءة الطاقة المقرة من المركز.
  3. التواصل بشكل دوري ومستمر مع المركز للتأكد من التوافق مع المتطلبات والمستهدفات المطلوبة.

 

معلومات التواصل:

تقوم كل شركة بتعيين ضابط اتصال، ويكون مسؤولاً عن المهام التالية :

  1. المتابعة والتنسيق بين المركز السعودي لكفاءة الطاقة والشركة أو المصنع الجديد للتأكد من تحقيق متطلبات ومعايير كفاءة الطاقة.
  2. تزويد المركز بالمعلومات المطلوبة والرد على الاستفسارات الواردة بما يتعلق بالمصانع الجديدة.
  3. تزويد الادارة العليا بالشركة أو المصنع الجديد بجميع الانشطة والمتطلبات التي يتم طلبها من قبل المركز بشكل دوري.

 

 لمزيد من المعلومات والتنسيق ، أو في حال وجود أسئلة أو استفسارات، فيمكنكم التواصل على البريد الإلكتروني  newplant@seec.gov.sa

 

 

1: يقصد بها الطريقة أو التكنولوجيا المستخدمة لإنتاج منتج معين

2: قائمة أولية تحتوي على القياسات، التطبيقات، والمبادرات التي يتم تضمينها في مرحلة التصميم وذلك لتحقيق المستوى المطلوب من كفاءة الطاقة