3 أنواع رئيسة للإطارات وفق مقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة

الحياة
صنفت اللائحة الإلزامية لمتطلبات مقاومة الدوران والتماسك على الأسطح الرطبة للإطارات، التي بدأ تطبيقها في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 الإطارات إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي إطارات " C1 " وتخص المركبات الخفيفة "سيارات الركوب والشاحنات الخفيفة"، التي يبلغ وزنها أقَل من 3.5 أطنان، وتحمل رمز تصنيف السرعة " F " أكبر من 80 كلم / ساعة، وإطارات " C2 "، وتخص المركبات الخفيفة والمتوسطة، بحيث يكون معامل سعة التحميل أقل من أو يساوي 121، ورمز تصنيف السرعة " N أكبر من أو يساوى" 140 كلم / ساعة "، إضافة إلى إطارات " C3 "، وتخص المركبات الثقيلة التي يبلغ وزنها أكثر من 3.5 أطنان، ومعامل سعة التحميل أكبر من أو يساوي 122، ورمز تصنيف السرعة " M " أكبر من أو يساوى" 130 كلم / ساعة " في حال كان معامل سعة التحميل أقل من 121.
ويشير مصطلح "كفاءة الطاقة" الذي يوجد على بطاقات كفاءة الطاقة للإطارات إلى مقدار "مقاومة الدوران" في الإطارات حيث ان لكل جسم يدور على سطحٍ ما، مقاومة نتيجة احتكاك هذا الجسم بالسطح تعرف ب "مقاومة الدوران".
وبالنسبة للإطارات هي مقدار القوة التي تقاوم الحركة عندما يتدحرج الإطار على سطح معين. فكلما ارتفع معامل مقاومة الدوران كلما زادت قوة المحرك اللازمة للتغلب على قوة المقاومة، وكلما كانت المقاومة أعلى قلت كفاءة الطاقة للإطار.
أما مصطلح "التماسك على الأسطح الرطبة" فهو قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل، ويستخدم معامل التماسك على السطح الرطب كمقياس وقائي إلى جانب معامل مقاومة الدوران.
وأكدت الحملة التوعوية التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة (#تأكد أن #دربك_خضر) بأهمية فحص بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات عند الشراء، وبشراء الإطار الأعلى كفاءة، والتأكد من صحة معلوماتها عبر برنامج (تأكد) الموجود على الأجهزة الذكية. ودعت الحملة التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة المستهلكين إلى قراءة "بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات " عند الاختيار، مبينة أنها تهدف إلى تفعيل وتنشيط الدور الرقابي للمستهلك لرصد تجاوزات المنتجات المخالفة للوائح الفنية التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ضمن مبادرات البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة في قطاعي الأجهزة الكهربائية والمركبات، من خلال تطبيق "تأكد" الذي يتم تحميله على الأجهزة الذكية ليساعد المستهلك في التحقق من صحة المعلومات على ملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة، وبطاقة اقتصاد الوقود للمركبات، والإطارات، والتحقق من سريان صلاحية علامة الجودة وكذلك استعراض المنتجات الحاصلة عليها. وطالبت حملة (#تأكد أن #دربك_خضر) المواطنين والمقيمين بالتعرف على بطاقات "بطاقة كفاءة الطاقة" وما تتضمنه من معلومات مهمة للمستهلك منها: شعار الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ورمز QR، وعدد نجوم التي تدل على كفاءة الجهاز، ومعلومات عن الطراز والموديل والشركة الصانعة، والاستهلاك السنوي التقريبي من الكهرباء، بالإضافة إلى الصيغة النظامية بعدم إزالة أو تغطية أو العبث ببطاقة كفاءة الطاقة. وتأتي هذه الحملة استكمالاً للحملات التوعوية التي انطلقت منذ 2014، ضمن الجهود التي يبذلها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالشراكة مع جهات حكومية عدة تعمل كمنظومة واحدة في إطار البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، وذلك بهدف السيطرة على تزايد استهلاك الطاقة في المملكة، إذ يأمل القائمون على البرنامج من خلال هذه الحملات التوعوية بأن تسهم في الحد من الاستهلاك المفرط للطاقة، ورفع كفاءة الاستهلاك.

gravatar
STYLE SWITCHER
Site Layout
Logo Position
Menu Scheme
Primary Color