Error message

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 696 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 700 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 702 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 601 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 806 of /home/seecgov/domains/seec.gov.sa/public_html/includes/bootstrap.inc).

حملة “شوري عليك” لترشيد استهلاك الطاقة في أجهزة الثلاجات والغسالات المنزلية

انطلقت في الـ 17 من مايو في عام 2015م الحملة التوعوية الخاصة بأجهزة الثلاجات والمجمدات والغسالات المنزلية بعنوان (شوري عليك)، وتأتي هذه الحملة التوعوية كمرحلة رابعة لعدة حملات توعوية بدأت منذ 2014م وتستمر على مدى ثلاثة أعوام وذلك في إطار الجهود التي تبذلها عدة جهات حكومية بقيادة البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة للعمل كمنظومة واحدة تنسق جهودها للسيطرة على تزايد استهلاك الطاقة في المملكة.

أهداف حملة “شوري عليك”:

تهدف الحملة لنشر الوعي بثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والمحافظة عليها لمختلف شرائح المجتمع، وتوعية المستهلكين بالسلوكيات الصحيحة لاستخدام أجهزة الثلاجات والمجمدات والغسالات الكهربائية بشكل موفر للطاقة، وأهمية ودلالات بطاقة كفاءة الطاقة للثلاجات والمجمدات والغسالات.

رسائل الحملة:

تركّزت رسائل حملة “شوري عليك” على توعية المستهلكين حول السلوكيات الصحيحة لاستخدام أجهزة الثلاجات والمجمدات والغسالات الكهربائية بشكل موفر للطاقة، واشتملت على رسالة عامة مفادها كلما زاد عدد النجوم في بطاقة كفاءة الطاقة زادت كفاءة الجهاز وقل استهلاكه للطاقة الكهربائية.

رسائل الغسالات:

تركزت الرسائل على أهمية اختيار الغسالة ذات الحجم المناسب لتفادي استهلاك طاقة أكبر بغير حاجة، وتحديد أوقات الغسيل في الصيف لتكون خارج أوقات الذروة ” 1م-5م “، والاستفادة من خصائص الغسالة “مثل: الغسيل السريع والغسيل الاقتصادي”، وعدم تسخين الماء البارد عند غسل الملابس لتوفير حوالي 30% من طاقة دورة الغسيل، والاستفادة من الهواء والشمس لتجفيف الملابس، وتنبيه المستهلكين حول قدرة الغسالات ذات التحميل الأمامي باستهلاك كميات أقل من الطاقة الكهربائية مقارنة بمثيلاتها من الغسالات ذات التحميل العلوي.

رسائل الثلاجات – المجمدات:

تفيد الرسائل الخاصة بها أن ترك مسافة خلف الثلاجات والمجمدات من “10-15سم ” لزيادة مجالاً لتهوية أنابيب التبريد والضاغط يُسهم في تقليل استهلاك الكهرباء، كما ينصح بترك مسافات عن اليمين واليسار لا تقل عن ” 5 سم “، والحرص على إغلاق الثلاجة بإحكام مع الحرص على سلامة الإطار العازل لأبواب الثلاجات والمجمدات، وذلك للتقليل من تسرب البرودة إلى الخارج أو الهواء الساخن لداخل الثلاجة، ووضع الثلاجة في مكان بارد في المطبخ وتجنب وضعها في المواقع الحارة ” مثل: المعرضة لضوء الشمس أو بالقرب من الفرن “، وعدم وضع الغذاء الساخن أو الدافئ في الثلاجة، ومن الأفضل تركه حتى يبرد وذلك قبل وضعه في الثلاجة، حتى لا يُخسر طاقة تبريد غير ضرورية، وضبط درجة الحرارة ” الثرموستات ” على “2 إلى 4″ درجات مئوية للثلاجة وحوالي ” – 18 إلى -20 ” درجة مئوية للمجمدات للحفاظ على المأكولات طازجة وصحية، ويقلل من استهلاك الطاقة.

البرنامج الإعلامي للحملة:

استهدف الحملة بأنشطتها المتنوعة 24 مدينة رئيسية في المملكة واستمرت لمدة شهر كامل، حيث استخدم العديد من الأساليب الإعلامية والتوعوية للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور، وإيصال الرسائل التوعوية والتثقيفية بشكل مبسط ومباشر لأكبر فئة ممكنة، عبر الصحف الورقية والإلكترونية، ولوحات الطرق، وأبرز الفضائيات والإذاعات وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الشهيرة على شبكة الانترنت, بالإضافة إلى عدد كبير من المعارض التوعوية في أبرز المجمعات التجارية بمدن المملكة.

ويأمل القائمون على البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة من خلال هذه الحملات التوعوية في مختلف مناطق المملكة في الإسهام للحد من الاستهلاك المفرط للطاقة، ورفع كفاءة الاستهلاك والمحافظة على مصادر المملكة من الطاقة.

gravatar
STYLE SWITCHER
Site Layout
Logo Position
Menu Scheme
Primary Color